معلومات عامة : الوقوع عن الدرج والتسمم والصعق بالكهرباء.. كيف تتجنَّب الإصابات المنزلية؟

 معلومات عامة : الوقوع عن الدرج والتسمم والصعق بالكهرباء.. كيف تتجنَّب الإصابات المنزلية؟


نعم لا شيء يتفوق على راحة المنزل وأمانه، ولكن المكان نفسه الذي يفترض أنه يحمي قاطنيه هو المكان نفسه الذي يشهد إصابات بالغة وشائعة. ولكن ببعض التخطيط يمكن تفادي الإصابات المنزلية الشائعة وتأمين الحماية للجميع صغاراً وكباراً.

تجنب الوقوع

الوقوع أو السقوط هو أكثر أنواع الإصابات المنزلية شيوعاً. في بعض الأحيان ينزلق الناس أو يتعثرون على شيء ما على الأرض أو ببساطة على أقدامهم. يمكن للأطفال أن يسقطوا من على الأسرّة وسائر قطع أثاث المنزل، أو يمكنهم السقوط أثناء الجري أثناء اللعب بكل بساطة.

يمكن تفادي هذه الإصابات بتفادي أسبابها كالأرض المبللة بالماء وتحديداً في الحمامات، التي تعد المكان الأكثر شيوعاً للسقوط، حسب موقع Life Clinic.

كما يجب إزالة كل ما يعيق الطريق من ألعاب صغيرة أو سجاد ينزلق من مكانه، إلى وضع علامات واضحة لإبراز وجود أي أدراج صغيرة داخل المنزل.

أما في حال كان المنزل مؤلفاً من طابقين، فيمكن وضع ملصقات خاصة تمنع الانزلاق عند كل درجة.

وبينما يتسبب السقوط بالتواءات وكسور في العظام ورضات وحتى ارتجاج في المخ، يجب الاتصال بطبيب الرعاية الأولية إذا شعرت بأي ألم أو أصبت برأسك، كما تقول رئيسة طب الشيخوخة في مركز سيدارز سيناي الطبي في كاليفورنيا سونيا روزين لموقع Popular Science.

أي إصابة محتملة في الرأس أو كسر في العظام أو جرح بالجلد تستوجب استشارة طبية فورية.

ولعل أفضل طريقة لتجنب الإصابة نتيجة السقوط هي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. يجب أن يهدف جميع البالغين إلى ممارسة تمارين متوسطة الشدة لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعياً، ويجب على أي شخص يزيد عمره عن 65 عاماً التأكد من ممارسة تدريب التوازن. 

وإحدى الطرق البسيطة لممارسة التوازن هي الوقوف على قدم واحدة ورفع الساق الأخرى عن الأرض لمدة 10 ثوانٍ. تساعد التمارين التي تركز على تقوية عضلات الجزء السفلي من الجسم في الظهر والبطن والساقين أيضاً على تحسين الاستقرار.

الإصابات المنزلية
ينصح أيضاً بتغطية المنافذ الكهربائية عند وجود أطفال صغار في المنزل/ Istock

تجنب الحروق المنزلية

يمكن أن تحترق في المنزل بأكثر من مجرد لهب مكشوف: من الأشياء الساخنة (مثل تلك المصنوعة من المعدن أو الزجاج) والتيارات الكهربائية والمواد الكيميائية المنزلية، إلخ. لذا، من المهم توخي الحذر عند الطهي والعمل في المنزل، خاصةً أثناء استخدام الأحماض القوية ومخفف الطلاء والمواد المشتعلة وغيرها.

يمكن منع حروق المطبخ باستخدام الشعلات الخلفية على الموقد وإبقاء مقابض الأواني موجهة نحو منتصف الموقد أو سطح العمل لتقليل احتمالية الاصطدام بها. 

تأكد من أن المقابض نفسها لا تستريح على الحرارة كي لا تحرق أصابعك عندما تمسك بها. اضبط منظم الحرارة في سخان الماء على 48 مئوية أو أقل. يجب أن تكون مياه الاستحمام للرضع والأطفال الصغار حوالي 37 مئوية. 

اختبر ماء الحمام بكوعك أو بميزان حرارة الحمام قبل السماح للطفل بالدخول للتأكد من أنه ليس ساخناً جداً. 

خزن المنتجات الكيماوية في عبواتها الأصلية في مكان لا يستطيع الأطفال الوصول إليه وافعل الشيء نفسه مع أعواد الثقاب والولاعات.

تجنب الجروح

غالباً ما تتضمن أعمال الصيانة المنزلية أدوات يدوية وكهربائية قادرة على إحداث جروح حادة، حتى تحضير الطعام بالسكاكين يشكل خطراً يومياً، وهو ما يستوجب اهتماماً زائداً عند استخدامها.

لعلاج جرح أو خدش، اغسل يديك أولاً وأوقف النزيف عن طريق الضغط برفق بقطعة قماش نظيفة إذا لزم الأمر. 

ثم نظف الجرح بالماء لإزالة أي أوساخ أو حطام. يمكنك استخدام الصابون حول الإصابة، لكن لا تدعه يتغلغل في الجلد المفتوح. 

بعد ذلك، ضع مرهم مضاد حيوي وغط المنطقة بضمادات معقمة. إذا لم يتوقف الجرح عن النزيف خلال 10 أو 15 دقيقة من الضغط، فيجب زيارة الطوارئ.

تجنب التسمم

تعد الكثير من المنتجات المنزلية والأدوية المفيدة سامة إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح. وتشمل هذه المنتجات التنظيف وغسيل الملابس وأقراص منظفات الأطباق والوصفات الطبية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. 

خزن هذه المنتجات في حاوياتها الأصلية للتأكد من أنه يمكنك التعرف على المحتويات؛ توفر ملصقاتها تعليمات للاستخدام السليم وما الذي يجب فعله إذا تم ابتلاعها أو انسكابها على الجلد.

وفي حال ابتلاع أي أحد من أفراد العائلة هذه المواد بالخطأ، فلا بد من التوجه للطوارئ على الفور.

ولحماية الصغار، فإن تخزينها في مكان عالٍ أو مقفل ضروري كي لا يبتلعوها سهواً. وكذلك الأمر بالنسبة لدواء غسيل الملابس وغسالة الأطباق التي تباع على شكل مكعبات صغيرة ملونة فلا يظنها الأطفال حلويات.

حتى الأدوية، يجب أن تخزن في مكان عالٍ منعاً لأي حادث لا تحمد عقباه.

تجنب الصعق بالكهرباء

لمنع أي تماس مباشر مع الكهرباء، لا بد من استبدال أسلاك التمديد القديمة البالية.

وينصح أيضاً بتغطية المنافذ الكهربائية عند وجود أطفال صغار في المنزل.

كما يجب الاحتفاظ بالأجهزة الكهربائية بعيداً عن الماء أو الأيدي المبللة، وتحديداً جهاز تجفيف الشعر الذي يستخدم عادة في بيئة رطبة بعد الاستحمام.

وأخيراً، لا تفرط في تحميل المنافذ بأسلاك شحن فوق طاقتها.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.