6 تطبيقات للهاتف والحاسوب تساعدك على تنظيم وقتك وتمنع المشتتات 2022

 6 تطبيقات للهاتف والحاسوب تساعدك على تنظيم وقتك وتمنع المشتتات

 تشعر بالتشتت وتعاني من صعوبة التركيز؟ 6 تطبيقات للهاتف والحاسوب تساعدك على تنظيم وقتك وتمنع المشتتات




إذا كنت تواجه مشكلة التشتت وعدم القدرة على التركيز في مهامك اليومية المختلفة فاعلم أنك لست وحدك؛ إذ ربما كنت مثل الكثيرين وتعاني من التشوش والضغط، أو تواجه مشكلة في العمل من المنزل والقدرة على التوفيق بين المهام المختلفة.

ربما أيضاً تتعامل مع حالة صحية عقلية تجعل من الصعب عليك التركيز، مثل الإصابة بدرجة من درجات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، أو حالات الاكتئاب والقلق المزمن، لكن مهما كانت الأسباب فلا ضير أبداً من الاستعانة ببعض الوسائل لتحسين الوضع.

في هذا التقرير نستعرض بعض التطبيقات المجانية والمدفوعة التي يمكنك تحميلها على هاتفك الذكي أو حاسوبك الشخصي، لتقليل فرص تعرُّضك للتشتت الذهني أثناء العمل أو الدراسة، ومساعدتك على التركيز لوقت أطول.

1- تطبيق Forest – قيمته 2$

بالرغم من غرابة تلك العبارة، لكن الشعور بالذنب حافز كبير جداً عند الرغبة في الانضباط والالتزام، إذ يطلب منك تطبيق Forest أن تقتل شجرة إذا كنت تريد الاستسلام لإغراء الملهيات والمشتتات من حولكم.

ويدور المفهوم الأساسي للتطبيق حول ما يلي: تقوم بزرع شجرة وتضبط مؤقتاً للمدة التي تريد أن تكون فيها منتجاً، وما دمت لا تستخدم هاتفك (أو تستخدم بعض المواقع المعينة) فإن شجرتك تستمر في النمو.

ولكن إذا قررت استخدام هاتفك أو مواقع محظورة ضمن قائمة الموانع عبر التطبيق قبل نهاية التوقيت الذي حددته، فإن شجرتك ستذبل وتموت.

وبمرور الوقت -من خلال الكثير من جلسات الإنتاجية المركزة والمحددة بمنبه بوقت مُسبق- تنمو لديك غابة جميلة ومورقة وعامرة بالنباتات التي تؤكد على شعورك بالإنجاز والنجاح.

هذا التطبيق يمكن تحميلة عبر متاجر iOS وGoogle Play بقيمة دولارين فقط، أو مجاناً كملحق Extension لمتصفح Chrome.

2- Focus Keeper – نسخة مجانية ومدفوعة

إذا كنت قد سقطت في ثغرة البحث الدائم عن نصائح الإنتاجية وخدع تطوير قدراتك على التركيز، فمن المؤكد أنك صادفت تقنية بومودورو (وهي أن تقضي أقساطاً من الوقت لا تتخطى مدة 25 دقيقة من العمل المركز مع فترات راحة قصيرة بينهما).

ولكن إذا لم تكن قد جربتها بعد نقترح عليك أن تفعل ذلك في الحال، فهي طريقة ستساعدك فعلاً على الشعور بالإنجاز واستغلال الوقت وتنظيمه جيداً.

ويُعد تطبيق Focus Keeper المجاني هو مؤقت متطور يستخدم تقنية بومودورو. واجهته بسيطة وقابلة للتخصيص وتعديل أقساط وقت التركيز، بالإضافة إلى أنه يتتبع إنتاجيتك حتى تتمكن من تتبع التقدم والأهداف على المدى الطويل.

ويمكن استخدام النسخة المجانية عبر متجر iOS وMac، أو شراء النسخة الكاملة بدولارين فقط شهرياً.

3- تطبيق StayFocusd المجاني لمتصفح Chrome

يتوفر تطبيق StayFocusd عبر الإنترنت لمستخدمي متصفح Chrome ويمكن تثبيته كملحق Extension لتحسين أدائك أثناء العمل أو الدراسة عبر حاسوبك الشخصي.

وعندما تقوم باستخدام التطبيق المجاني سيسمح لك بتحديد مواقع الويب التي تمثل أكبر مضيعة للوقت بالنسبة لك، وتعيين مقدار الوقت المسموح لك به على هذه المواقع خلال اليوم.

وبمجرد استنفاد وقتك المخصص لتلك المواقع سيتم حظرها بشكل كامل حتى تتمكن من التركيز على مهمتك والانتهاء منها بالكامل.

هذه التطبيقات ستساعدك على منع التشتت من الهاتف واللابتوب أيضاً - iStock
هذه التطبيقات ستساعدك على منع التشتت من الهاتف واللابتوب أيضاً – iStock

4- تطبيق Freedom – بقيمة 6.99$ شهرياً

العديد من التطبيقات في هذه القائمة ستكون محدودة نوعاً ما، وذلك نظراً إلى أنها تعمل فقط على الجهاز الذي تستخدمه في وقت معين.

لكن تطبيق Freedom يختلف عن ذلك نظراً إلى أنه يتيح لك حظر عوامل التشتيت، سواء كانت مواقع على الويب أو تطبيقات ذكية أخرى، وذلك على جميع أجهزتك في وقت واحد.

إذ يساعدك هذا في مقاومة الرغبة في الانتقال إلى هاتفك إذا كنت تريد حقاً التحقق من Facebook، ولكن تم حظره على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

وباستخدام هذا التطبيق للتركيز، يمكنك أيضاً إعداد أكبر عدد تريده من قوائم الحظر، ثم بدء جلسة تركيز موقوتة، أو جدولتها لفترة زمنية معينة.

هناك أيضاً وضع تأمين في التطبيق، ما يجعل من المستحيل تعديل قوائم الحظر الخاصة بك أثناء بداية الجلسة. كل هذه الميزات تقدم جلسات إنتاجية رائعة، حيث ستنجز الأشياء بالفعل رغماً عنك.

5- تطبيق Serene – مجاني لفترة محدودة

تطبيق Serene ليس مجرد مانع للإلهاء، فهو نظام إنتاجي مبني على فترات من التركيز العميق.

ويختار المستخدمون من خلاله قائمة بمواقع الويب والتطبيقات التي يجدونها مشتتة للانتباه، ثم يحظرونها عندما يحين وقت الانقطاع وإنجاز بعض الأعمال.

هناك أيضاً المزيد من الخصائص الذكية في التطبيق، إذ يتم به التخطيط بالكامل لليوم.

وستتمكن من وضع قائمة بعدد الأشياء التي تريد العمل عليها والمدة التي ستستغرقها كل منها. ثم عندما يحين وقت العمل، انقر فوق الزر Go Serene لبدء المؤقت.

حينها سيتم حظر جميع مصادر التشتيت الخاصة بك، وسيتم تشغيل موسيقى التركيز الاختيارية المُنتقاة مسبقاً، وسيتم تذكيرك بأن الوقت قد حان للتركيز وعرض مؤقت العد التنازلي في كل مرة تحاول فيها فتح موقع مشتت.

6- تطبيق Self Control المجاني بالكامل

يتم إلحاق هذا الـ Extension في متصفح Chrome بشكل مجاني بالكامل، وهو طريقة رائعة للتركيز على المهمة التي تعمل عليها في وقت محدد عبر حاسوبك الشخصي.

ويمنع هذا البرنامج قدرتك على الوصول إلى مواقع الويب المحددة التي تشعر أنك تقضي وقتاً أطول من اللازم عليها.

التشتت المفرط يحدث غالباً بسبب الرغبة في تصفُّح مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة - iStock
التشتت المفرط يحدث غالباً بسبب الرغبة في تصفُّح مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة – iStock

كما يمنعك الوضع الخالي من الإلهاء على تطبيق Self Control من إزالة أنماط الحظر من التطبيق لفترة زمنية محددة، وهو أمر رائع إذا كان لديك موعد نهائي ضيق أو كنت بحاجة إلى شيء ما لمساعدتك على مقاومة الرغبة في الابتعاد عن عملك والتشتت بنشاطات أخرى.

ويُشار إلى أن هذا البرنامج مجاني بالكامل، ويعمل على الحواسيب فقط.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.