طريقة سهلة لتحضير كيك البرتقال والقرفة

 طريقة سهلة لتحضير كيك البرتقال والقرفة

 لذيذة وتشعرك بالدفء في أيام الشتاء الباردة.. طريقة سهلة لتحضير كيك البرتقال والقرفة

   الوصفة سهلة وسريعة ومكوناتها متوفرة في كل منزل يحب الحمضيات في فصل الشتاء.

كيك البرتقال والقرفة


من منا لا يحب تناول الحمضيات في فصل الشتاء. ومع حلول أشهر البرد أواخر كل عام، تزدهر زراعة البرتقال والمندرين واللارنج، التي تمتلك مذاقات فريدة ولاذعة ومميزة سواء بتناولها في سلطات الفواكه، أو كعصير، أو باستخدامها في تحضير المخبوزات والكيك.

ولأن البرتقال والقرفة يُعدان مزيجاً رائعاً من النكهات، يمكن تناولهما معاً كمشروب دافئ طارد للبرد وملطِّف للحلق ومُعزِّز للشعور بالدفء والحرارة، أو كمزيج عند تحضير الكيك والمعجّنات.

في هذا التقرير نستعرض وصفة الكيك بالبرتقال والقرفة اللذيذة، التي ستضفي على منزلك شعوراً بالدفء والحميمية، خاصة عند تناولها مع كوب دافئ من القهوة أو الشاي خلال الشهور المتبقية من فصل الشتاء.

مقادير تحضير كيك البرتقال والقرفة:

  • 3 حبات برتقال كبيرة.
  • مكعب من الزبدة غير المملحة.
  • 140 غراماً من دقيق الذرة، إضافة إلى 1-2 ملعقة كبيرة منه للاستخدام عند الحاجة.
  • 200 غرام لوز مقشر.
  • 1 ملعقة كبيرة بيكنغ بودر.
  • 7 بيضات كبيرة.
  • 2 صفار بيض كبير.
  • 350 غرام سكر ناعم ذهبي.
  • ملعقة شاي من القرفة المطحونة الناعمة.

خطوات التحضير:

  1. أولاً يتم سلق حبتين من البرتقال كاملتين دون تقطيع في إناء طهي مليء بالماء، مع وضع الغطاء، ونتركهما لكي تنضجا لمدة ساعة تقريباً أو حتى تصبحا طريتين تماماً. تُصفى البرتقالتان وتتركان لكي تبردا.
  2. الخطوة الثانية، افردي الزبدة جيداً في قالب تحضير الكيك بعرض 23 سم وعمق 7 سم. ثم أضيفي 1-2 ملعقة كبيرة من دقيق الذرة، وقلّبي الحبوب في القالب حتى يتم تغليف القصدير تماماً ويلتصق بالزبدة، ثم تخلَّصي من الفائض واتركي الوعاء جانباً.
  3. الخطوة الثالثة، اطحني اللوز المقشر وحوّليه لمسحوق حُبيبي خشن في مُحضًر الطعام، ثم امزجيه في وعاء مع دقيق الذرة والبيكنغ باودر والقرفة. واتركيه جانباً.
  4. رابعاً، قطّعي البرتقال المطبوخ إلى نصفين وأزيلي أي بذور إن وُجدت. بعدها ابشري قشر البرتقالة الثالثة كلياً، ثم اخفقي القشر المبشور مع البرتقال المطهو بقشره كما هو حتى تحصلي على بيوريه برتقال ناعم في الخلاط أو محضر الطعام.
  5. خامساً، يُسخن الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية. ثم باستخدام الخلاط أو المضرب الكهربائي، اخفقي البيض والصفار والسكر لمدة 5-7 دقائق حتى تبدو العجينة كأنها ميلك شيك كثيف وثقيل.
  6. سادساً، يُخفق مزيج البرتقال والقرفة مع مزيج الدقيق واللوز ومزيج البيض بالسكر، بلطف وهدوء حتى يصبح القوام ممتزجاً تماماً. ثم صبي الخليط في القالب، مع ترك ما لا يقل عن 1.5 سم بوصة في الجزء العلوي فارغاً؛ استعداداً لارتفاع حجم الكيك بعد الطهي.
  7. سابعاً، يخبز الكيك في منتصف الفرن. وبعد 10 دقائق، خففي درجة الحرارة إلى 150 درجة مئوية، واتركيها لتكمل نضجها دون كشفها أو فتح الفرن لمدة 30 دقيقة تالية، ثم اخفضي درجة الحرارة إلى 140 درجة مئوية، لمدة 30 دقيقة أخرى.
  8. وبعد أن تصبح الكعكة جاهزة، وتتحول إلى لون بني ذهبي ويكون الوسط متماسكة تماماً، لا تشعري بالحماسة؛ لأنها لاتزال هشة مادامت ساخنة.
  9. أخيراً، اتركي الكعكة لتبرد في وعاء الطهي كما هي دون تقطيع أو أي تدخل، ثم مرري سكيناً رفيعاً حول الحافة؛ لكي تضمني تحرير الجوانب. بعدها حاولي فقط نقلها من القاعدة المعدنية إلى طبق أو حامل زخرفي إذا كان لديك رافع مناسب للكعك.
  10. وللتقديم يمكن مزج ملعقتين من مربى البرتقال والقرفة أو المارملايد الممزوج بحفنة بسيطة من القرفة الناعمة، وتُفرد على الوجه قبل التقطيع إلى مثلثات، وتُقدم شرائح كيك البرتقال والقرفة مرشوشة بشرائح رفيعة من اللوز المبشور، مع مشروب دافئ من اختيارك.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.