معلومات عن الحيوانات : معلومات عن الفيل غريبة وطريفة تعرفها لأول مرة

 معلومات عن الحيوانات : معلومات عن الفيل غريبة وطريفة تعرفها لأول مرة

معلومات عن الفيل غريبة


معلومات عن الحيوانات : معلومات عن الفيل غريبة وطريفة تعرفها لأول مرة


يعتبر الفيل من الحيوانات الضخمة التي يحبها الكثير حول العالم، ولكن هناك الكثير من المعلومات الغريبة والطريفة التي قد لا نعرفها عن الأفيال سنتعرف عليها السطور القادمة.

معلومات عن الفيل مكتوبة

لم يتبق سوى حوالي 40.000 إلى 50.000 فيل في البرية والباقي في الأسر.

 يمكن أن تعيش معظم الأفيال حتى عمر 60 عامًا تقريبًا.

وفقًا للأطباء البيطريين وخبراء الحياة البرية الذين قابلتهم ناشيونال جيوغرافيك بالإضافة إلى فحص نفوق الأفيال السابقة تشمل الأسباب المحتملة ابتلاع البكتيريا السامة في الماء والتسمم بالجمرة الخبيثة والتسمم من قبل البشر والعدوى الفيروسية من القوارض أو الميكروبات الممرضة.

تندهش الأفيال من الأشياء التي تتحرك بسرعة مثل الفئران والفهود. ووفقًا لخبراء سلوك الحيوان غالبًا ما لوحظت الأفيال وتم تصويرها وهي تخشى أي شيء يتحرك حول أقدامها بغض النظر عن حجمه.

تحتاج الأفيال إلى 150 كيلوجرامًا من الطعام يوميًا

يعتبر الفيل الآسيوي من الأنواع المهددة بالانقراض مع بقاء أقل من 40.000 في جميع أنحاء العالم.

الفيل الأفريقي مهدد مع بقاء أقل من 400000 في جميع أنحاء العالم.

كان هناك أكثر من 100000 فيل في تايلاند في بداية القرن الماضي - واليوم هناك أقل من 4000 فيل.

أغرب المعلومات عن الفيل

تعتبر الفيلة من الحيوانا الأليفة آكلة الأعشاب والجذور والفاكهة وتتناول طعامها باستخدام الخرطوم لتفكيكه ووضعه في الفم.

وقد لا تصدق ولكن يمكن للأفيال البالغة أن تتناول كميات كبيرة جدا من الطعام تصل إلى قرابة 136كيلو غرام في اليوم الواحد وبعدها يقوم بالشرب عن طريق سحب مايقارب من 10 لترات مياه بواسطة خرطومه ثم دفع الماء باتجاه الفم كما أنهم يستخدمون جذوعهم كغطس عند السباحة.

تمتلك الأفيال حوالي 150.000 وحدة عضلية في جذعها. ربما تكون جذوعهم هي العضو الأكثر حساسية الموجود في أي حيوان ثديي - فقد شوهدت الأفيال الآسيوية تلتقط حبة الفول السوداني وتقصفه وتنفخ القشرة وتأكل الجوز.
تتصل عضلات الجذع بفتحة عظمية في الجمجمة. يتكون الحاجز الأنفي من وحدات عضلية صغيرة تمتد أفقيًا بين فتحتي الأنف. يقسم الغضروف فتحتي الأنف عند القاعدة. باعتباره هيدروستات عضليًا ، يتحرك الجذع عن طريق تقلصات عضلية منسقة بدقة.

وأنياب الفيل هي في الواقع أسنان قاطعة متضخمة تظهر لأول مرة عندما يبلغ عمر الأفيال سنتين تقريبًا. تستمر الأنياب في النمو طوال حياتهم. تستخدم الأنياب للمساعدة في التغذية إزالة لحاء الأشجار أو حفر الجذور أو كوسيلة دفاع عند القتال.

حقائق عن الفيل

لكن هذه الأنياب الجميلة غالبًا ما تسبب خطرًا على الأفيال. إنها مصنوعة من العاج والسبب وراء الصيد الجائر للأفيال.

تمتلك الأفيال الآسيوية مزيدًا من التنسيق العضلي ويمكنها أداء مهام أكثر تعقيدًا. قد يؤدي فقدان الجذع إلى الإضرار ببقاء الفيل على الرغم من أنه في حالات نادرة، نجا الأفراد بقصر الفيلة. لوحظ أن أحد الأفيال يرعى عن طريق الركوع على رجليه الأماميتين ورفع رجليه الخلفيتين وأخذ العشب بشفتيه.

يستطيع الفيل الآسيوي البالغ حمل 8.5 لتر (2.2 جالون أمريكي) من الماء في جذعه. كما يقومون برش الغبار أو العشب على أنفسهم عندما يكون الفيل تحت الماء يستخدم جذعه كغطس.

يذكر أن أكبر فيل على وجه الكرة الارضية كان فيلاً إفريقياً وصل وزنه إلى 10,886كغ وطوله إلى 3.96 متراً من قدميه إلى كتفه وفق حديقة حيوان سان ديغو.

ودماغ الفيلة ضخمة جداً، يصل وزنها إلى 5.4كغ تقريباً للذكور مكتملة النمو مقارنة بوزن دماغ الإنسان الذي يبلغ وزنه في المتوسط 1.8كغ تقريباً، ويتميز بالذاكرة القوية التي تعي جيداً الأشياء والأماكن لعدة سنوات ويستفيد بذاكرته في الوصول إلى موارد المياة في فترات الجفاف التي قد تمتد لسنوات في أفريقيا.

تم إدراج الأفيال الأفريقية على أنها معرضة للخطر والفيلة الآسيوية مهددة بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN). تعتبر تجارة العاج واحدة من أكبر التهديدات التي تواجه الأفيال، حيث يتم صيد الحيوانات من أجل أنيابها العاجية.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.